نبذة عن القسم
يعرف قسم العلاقات العامة الطالب بالجوانب التنظيمية والإدارية في ممارسة مهنة العلاقات العامة من حيث أهدافها، والأشكال التنظيمية لإداراتها ، وموقعها التنظيمي ، واختيار العاملين بها. ويتم تعريف الطالب أيضًا من خلال مقررات هذا التخصص الجوانب الخاصة بإدارة النشاط الإعلاني لدى كافة الجهات المعنية بالإعلان، والعوامل الاقتصادية والتسويقية المؤثرة فيه.
بجانب هذا أيضًا يقوم لفيف من أعضاء هيئة التدريس المختصين بتعريف الطالب بطرق تحرير، وإنتاج ، وإخراج المواد الإعلامية المطبوعة بالصحف، والمطبوعات، والنشرات. كما يتناول هذا التخصص أيضًا مراحل تنفيذ إعلانات الطرق والملصقات، وتوظيفها في برامج العلاقات العامة. كذلك أساليب الطباعة وأنواعها، ومدى ملائمة كل نوع منها لكل شكل من إشكال المواد الإعلامية المطبوعة، والجوانب الفنية والتنفيذية للإعلان.
كذلك يدعم هذا التخصص معرفة الطالب بكيفية حصول المنشأة لأهدافها من خلال بناء والاحتفاظ بالعلاقات الطيبة والمثمرة بينها وبين جمهورها المستهدف سواء خارج أو داخل المنشأة، بجانب أيضًا تعلم كيفية إدارة الأزمات التي قد تحدث في الشركات.
مع التطور الذي حدث في بيئة الأعمال وإدارة المؤسسات الحديثة، ومع ظهور وسائل الاتصال الإلكترونية، فقد طرأت على مجالات العلاقات العامة والإعلان استحداثات وتطورات يتطلع قسم العلاقات العامة مواكبتها ومواجهة التحديات التي تصاحبها عن طريق إعداد خريج يستطيع التعامل مع هذه المستجدات، وإن يتقن العمل في بيئة العمل المحلية والعالمية الجديدة، و أن يكون له القدرات والسمات التي تؤهله للتفوق في العمل في وكالات الإعلان وشركات العلاقات العامة، و البنوك والمؤسسات الحكومية وفي مجالات التسويق الإلكتروني والاتصالات التسويقية المتكاملة.
و تنبثق رؤية القسم أيضًا من أن يستفيد خريجو القسم من تنوع المجالات التي تغطيها العلاقات العامة عن طريق إمدادهم بالتدريب المهني المتنوع على يد خبراء متمرسين في مجالات العلاقات العامة، ليكتسبوا مواصفات الخريجين الأكفاء الذين يتنافسون بنجاح في سوق العمل، بجانب أن يحتفظ قسم العلاقات العامة والإعلان بمكانته وريادته بين أقسام العلاقات العامة في كليات الإعلام الأخرى في مصر.
تنبثق رسالة قسم العلاقات العامة والإعلان من التوجه لإعداد خريجين يتقنون العمل في مجالات العلاقات العامة المتطورة وملمون باستراتيجيات الإعلان الحديثة، و أن يكونوا قادرين على التعامل مع تكنولوجيا الاتصال والمعلومات الجديدة، وتطبيقها في مجالات العلاقات العامة المختلفة، سواء الإلكترونية أو على الأرض. بجانب أيضًا إجادة العمل المؤسسي في ضوء أخلاقيات مهنية عالية ومواثيق شرف متفق عليها.
و تصبو رسالة قسم العلاقات والإعلان أيضًا إلى أن يكون جزءً من تطوير المؤسسات الإعلامية والمهنية والمجتمع المحلي عن طريق توظيف الخريجين الأكفاء والبرامج التدريبية في مجالات العلاقات العامة وتصميم الإعلانات الناجحة.
- إعداد نخبة من الطلبة والطالبات والباحثين الذين بتقنون المهارات النظرية والعملية والمهنية في مجال العلاقات العامة ويلمون بالمعارف المختلفة في مجلات ترويج الشركات والمؤسسات والمنشآت، وتصميم الإعلانات المؤثرة، وتطوير نظم الاتصال والإعلام الرقمي.
- دعم البحث العلمي عن طريق عقد ورش العمل المختلفة والمؤتمرات والندوات وإعداد الرسائل العلمية التي تتضمن الموضوعات الجديدة في مجال العلاقات العامة.
- خدمة المجتمع المصري والعربي عن طريق تناول المشكلات الاجتماعية ومحاولة معالجتها من خلال تشجيع طلاب مشروعات التخرج بالقسم على عمل حملات إعلامية متكاملة للتسويق الاجتماعي وتقديم حلول ومقترحات وتوصيات لمواجهة هذه المشكلات.